القائمة الرئيسية

الصفحات

الأحدث

تحميل نماذج C.V قابلة للتعديل

ما هي السيرة الذاتية 
هي عبارة عن ملخص للخبرة المهنية لمقدم طلب العمل وخلفيته التعليمية، إلى جانب بعض المعلومات الأخرى ذات الصلة،كما تعرف بأنها سرد موجز لتعليم الشخص، ومؤهلاته، والمهن السابقة التي عمل فيها، وعادةً ما ترسل مع طلب التقدم للوظيفة.

ما هي أهمية السيرة الذاتية 

وتعتبر السيرة الذاتية بمثابة همزة الوصل المتقدم للوظيفة و أصحاب الإعمال أو المسؤولين عن الوظيفة والمتحدث الرسمي عنك أمام إناس لم يقابلوك ولم يعرفوا شخصيتك الحقيقية فكن حريصا فيما تكتب ودقيقا في وصفك لنفسك مع إبراز مميزاتك وقدراتك التي تناسب الوظيفة المتقدم لها وكن على ثقة بأنك قد أوجزت في نقاط محددة وبصورة واضحة كل ما تملك من مهارات وقدرات وشهادات أكاديمية ومهنية.


 خلال السيرة الذاتية تستطيع أن ترسل ملخص لحياتك الأكاديمية والمهنية السابقة والتي تتيح لأصحاب العمل رسم لوحة تخيلية لك قبل المقابلة ولتعلم إن حسن كتابتك لسيرتك الذاتية هي مفتاح العبور للحصول على مقابلة شخصية مع صاحب العمل وهي الخطوة الأولى في الحصول على وظيفة جيدة.

  لها دور فعال بالنسبة للانسان و تقدر  50 في المائة من الناحية  المعرفية ،
و هي الرسم التخطيطي لحياتك المهنية و العملية كما انها تجذب انتباه مدير التوظيف وتحصل لك بهذه الطريقة على مقابلة شخصية. والهدف من السيرة الذاتية هو أن توضح إنجازاتك ومؤهلاتك لصاحب العمل المرتقب،

وإذا أعجب صاحب العمل ما يراه  فيها فسوف يطلب مقابلتك وجها لوجه ، هذا من جهة ، اما من جهة أخرى كما لا يخفى عليكم في هدا الوقت كل شيئ مكتوب عن السيرة  الذاتية ليس واقعيا ، ماذا ينقصه  الخبرات  في الميدان لتكتمل الصورة  للسيرة الذاتية  و تقنين مؤهلاتك الشخصية و ان تفرض قواك في سوق الشغل .



ما الذي يجب أن تحتويه السيرة الذاتية 

1-
 البيانات الشخصية: يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد.

2- التعليم والمؤهلات: وتذكر هنا مؤهلك الدراسي وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك وكذلك مجال تخصصك بالضبط على أن تبدأ ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم

3–  خبرات العمل: وهنا يجب تذكر خبرتك بأي عمل قمت بعمله سابقا ولكن عليك أن تكتبها بطريقة أكثر جاذبية ولا تعتمد على الأقوال الروتينية المحفوظة كالالتزام والمحافظة على النظام فقط بل ابتكر في وصفك لنفسك أثناء تأدية عملك السابق بأنك دقيق ومبتكر في عملك وقادر على حل المواقف والمشكلات التي تواجهك في عملك والقدرة على التفاوض والإقناع بما يضمن النجاح والتميز للمكان الذي تتواجد فيه واذكر كذلك كل الأعمال التي قمت بها ومقدار الخبرة التي اتكسبتها من كل عمل.

4- الاهتمامات والإنجازات:

  • احرص على أن يكون هذا الجزء قصيرا ومختصرا في صورة نقاط
  • ولا تقم بوضع هواياتك السلبية التي تضيع الوقت كمشاهدة التلفاز أو جمع الطوابع …. الخ
  • احرص على توظيف مواهبك وإمكانياتك في صورة مهارات واهتمامات تفيد مجال العمل الذي ترغب في التقدم إليه
  • كما أن ذكر الهوايات الغير عادية مثل تسلق الجبال والقفز بالمظلات أو غيرها من الهوايات التي تعطي من أمامك عنك إنطباعا بأنك ذات قدرة كبيرة على الاعتماد على نفسك وتحمل المسؤولية يرفع من فرص الحصول على الوظيفة.

5-  المهارات: يجب أن تقوم هنا بذكر كل مهاراتك:

  •  المهارات اللغوية: أن تذكر اللغة الأم ثم تذكر باقي اللغات التي تجيدها مع كتابة درجة اتقانك لكل لغة أخرى غير اللغة الأم.
  • مهارات استخدام الحاسوب: يجب أن تذكر هنا أيضا مدي قدرتك وإمكانياتك على استخدام الحاسوب وذكر البرامج التي تجيد استخدامها والدورات التدريبية التي حصلت عليها وكذلك قدرتك على استخدام الانترنت.

6- المراجع: من المؤكد أن أي عمل تتقدم إليه يتطلب أن تقدم إليه الأوراق والشهادات التي تثبت صدق ما تم ذكره في السيرة الذاتية  وكذلك  شهادة بعض الأشخاص الذين عملا معهم قبل ذلك كمديرك السابق مثلا، ولذلك يجب أن تكتب في جزء المراجع بسيرتك الذاتية (المراجع متوفرة عند الطلب).

تحميل نماذج C.V  قابلة للتعديل

Download - تحميل

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات